6 تعليقات

عصير الكتب

اسم الكتاب : الإبهام في شعر الحداثة – العوامل والمظاهر وآليات التأويل.

تأليف : د. عبد الرحمن محمد القعود.

إصدار : عالم المعرفة . كتاب رقم 279

 الابهام في شعر الحداثة

عن الكتاب ومشكلة الإبهام في الشعر الحداثي في تدوينة خاصة اقرأها هنا

===============================================

اسم الكتاب : امرأة وحيدة: فروغ فرخزاد و أشعارها

تأليف: مايكل هولمان

ترجمة: د. بولس سرّوع

مراجعة: د. فيكتور الكك

لتقرأ حول الكتاب وتستمتع بقصائد فروغ المدهشة أجمل الخيانات

==================================================

اسم الكتاب : الخروج من التيه – دراسة في سلطة النص

تأليف : د. عبدالعزيز حمودة

إصدار سلسلة عالم المعرفة : رقم ( 298 )

يعتبر هذا الكتاب تكملة لكتابيه السابقين ” المرايا المقعرة ” و ” المرايا المحدبة ” وفي هذا الكتاب يستعرض الدكتور حمودة نظريات الحداثة وما بعدها كالبنيوية والتفكيكية ونظريات النقد الجديد والتلقي ويبين التيه الذي وصلت إليه وأوصلتنا إليه نتيجة تبني المثقفين العرب لهذه النظريات على نحو أعمى . ويخلص الكتاب إلى ضرورة ” العودة إلى النص ” وسلطته , وإيجاد نظرية نقدية عربية بديلة باللجوء إلى التراث والبلاغة العربية في عصرها الذهبي.

يؤكد المؤلف على خطورة الانقياد لنظريات الحداثة الغربية . ولكني اعتقد أن الحل المقترح بالعودة إلى الماضي مهما كان مجيدا لا يقل خطورة . وأرى أيضا أن الدعوة إلى العودة إلى النص تمثل صدى أدبي لدعوة أخرى دينية أصولية ترى في الماضي الحل الجوهري لجميع اشكالياتنا . ومن هنا وجه العلاقة بين الدعوتين أو العلاقة بين سلطتي النص الأدبي والنص الديني .

ولنا في ذلك عودة أكثر تفصيلا وتحليلا .


لتحميل الكتاب

=================================================

اسم الكتاب : باولا – رواية

تأليف: إيزابيل الليندي

ترجمة: صالح علماني

رواية كتبتها الكاتبة  أثناء مرافقتها لأبنتها باولا خلال سباتها الطويل في أحد مستشفيات مدريد ثم في منزلها في كاليفورنيا . في الرواية تستعرض الكاتبة تاريخ الأسرة ممزوجا بتاريخ تشيلي الحديث في أسلوب حكائي بديع كعادتها في جميع رواياتها .ستبتسم وتقهقه وترتجف وتبكي وإن لم تفعل ذلك فأنت لم تقرأ الرواية .

وإن لم تقرأ لإيزابيل فأنت لم تقرأ الرواية قط !!

ولمن أراد أن يبدأ معها رحلة ممتعة من القراءة فليبدأ مع روايتها الأولى بيت الأرواح ” 1982  أولى روايتها وقد كانت عبارة عن رسالة طويلة تودع فيها جدها الذي يحتضر لكنها اكتشفت بعد أن أنهتها أنها كتبت 500 ورقة وأن ما كتبته لم يكن مجرد رسالة عادية بل رواية ومن يومها كرت سبحة الحكايات السحرية .

تقول إيزابيل في هذه الرواية – باولا – ” لقد كتبت قبل إحدى عشرة سنة رسالة إلى جدي أودعه وهو يموت , وفي هذا الثامن من كانون الثاني 1992, أكتب إليك يا باولا لكي أعيدك إلى الحياة . “

بعد أن تنهي هذه الرواية أنصحك بـعدها بقراءةابنة الحظثمصورة عتيقة ثم بقية رواياتها الواقعية السحرية ” إيفالونا ”  و” الخطة اللانهائية ” و” باولا و ” إينيس ” لتنتقل بعدها إلى روايتها التي تخاطب فيها الجيل الجديد فيمدينة البهائم ولتستكمل مذكراتها في  ” حصيلة الأيام ”  . قد تجد روايتها الثانية ” الحب والظلال ” ليست في مستوى بقية الروايات وأنت محق في ذلك لكن لا تدع هذه الرواية توقف مسيرتك لاستكمال الرحلة الممتعة …

وداعا باولا المرأة أهلا باولا الروح

اقرأ المزيد في تدوينة خاصة جدا عن باولا  هنــــــــــــا

في هذا الرابط ستجد معظم رواياتها وبأحجام صغيرة ونسخ كاملة ونظيفة من ابداع علي مولا

4shared.

لن تندم

——————————————————-

خريف البطريرك

خريف البطريرك

الرواية وإن كانت عملا أدبيا إلا أني أجد فيها تحليلا نفسيا عميقا وصادقا للشخصية الديكتاتورية حينما يعتقد الطغاة بأنهم آلهة وأنهم قادرين ليس فقط على الأمر والنهي بل إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء أو إلى الأمام وإنهاء الليل وبدء نهار جديد عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل ووقف الأمطار أو هطولها. والرواية أيضا وصف لحالة الشعب النفسية حينما يعتقدون بأن الفترة الطويلة من حكم الديكتاتور وكأنها مدة سرمدية لا تنتهي  فالديكتاتور لا يموت ليس لأنه يبعث مجددا بعد كل حالة وفاة معلنة بل لأن نظام حكمه المستبد الكاتم للأنفاس يميت الشعب فلا يعودوا يعرفون بعدها أهم أحياء أم موتى وكأن في حياة الديكتاتور موت للشعب وفي موت الشعب حياة للديكتاتور. لعب تكنيك الجمل الطويلة والسرد غير المتقطع دورا في خلق هذه الحالة النفسية وكأن على القارئ ليس فقط معايشة الأحداث من خلال القراءة كما تفعل أي رواية عادية بل من خلال جعله مواطنا يعاني من ويلات هذا الديكتاتور وهذا ما تفعله القراءة لخريف البطريرك. لعل ماركيز لم يكن يريد لروايته أن تكون سهلة لأن الحياة في ظل الديكتاتوريات ليست كذلك .

مقاطع من الرواية:

“إنسان كانت سلطته من القوة بحيث سأل ذات يوم كم الساعة الآن, الساعة التي تريدها سيدي الجنرال أجابوه , وكان ذلك صحيحا , إذ أنه لم يكن يحوِّر لحظات النهار فقط من أجل حسن سير أعماله بل كان أيضاً يعدل تواريخ الأعياد المتوجبة عيناً كي يتمكن من التطواف من عيد شعبي إلى آخر في سائر أنحاء البلاد …” 104

” كان يكفي أن يشير ببنانه إلى الأشجار التي ينبغي أن تُثمر والحيوانات التي ينبغي أن تكبر والرجال الذين ينبغي أن ينجحوا , لقد أمر بإلغاء المطر من الأماكن التي يعيق فيها المحصول وجعله ينزل في الأراضي الجافة , وهو ما حدث ” 105

لن أطيل القراءة في قراءة خريف البطريرك فما هي إلا دعوة لعيش هذه الرواية ولكني أنصح من لم يقرأ ماركيز بعد أن لا يبدأ بقراءة هذه الرواية وأنصحه أن يبدأ بقراءة ” مائة عام من العزلة ” ثم ” الحب في زمن الكوليرا ” حتى يرى التنوع الذي يمارسه ماركيز في إبداع رواياته فهو لا يكرر نفسه أبدا ويبدوا أن هذا لا يحدث في رواياته فقط بل وفي قصصه القصيرة أيضا لدرجة أن مقالاته أيضا لها طابعها الماركيزي الخاص جرب مثلا ” غريق على أرض صلبة” .

قالوا : ” لا يعتبر الكتاب جيدا ما لم يُقرأ مرتين أو ثلاث ” وعليه فهذه الرواية لا تستحق قرائتين فقط بل أكثر من ذلك .

إقرأ المزيد في تدوينة خاصة جدا هنــــــــــــــــــــــا

روابط لتحميل الرواية “ فور كتابالمكتبة العربية - فورشيرد

_________________________________________

اسم الكتاب : فيرونيكا تقرر أن تموت- رواية

المؤلف : باولو كويلو 

المؤلف : باولو كويلو

عن الموت والجنون .. والحب

كبسولة : المجانين نوعان: المجانين بالبحث عن الحقيقة والمجانين بالابتعاد عنها وتكمن الفضيلة في المسافة التي تبتعد فيها عن الحقيقة فكلما كانت المسافة أبعد كلما زادت رتبك ومكانتك وفرصك في الحياة.

عندما قررت الرحيل من مدينة الحديدة إلى مدينة صنعاء على نحو نهائي لم أكن أعلم أي شيء عن ما يمكن أن أواجهه في عالمي الجديد لذلك خطرت في بالي فكرة أن آخذ شريطين من حبوب المنوم الذي يتعاطاه خالي يوميا (**). قلت في نفسي ربما أحتاجه عندما تواجهني أي مصائب أو مصاعب. فكرة “الموت المعقول” كما يسميه نيتشه أو الموت الطوعي كما يسميه آخرون أو الانتحار كما يسميه العوام أو الموت المؤجل كما أسميه أنا ليست جديدة علي, فهي تراودني منذ الصرخة الأولى, أي منذ خروجي من رحم أمي. كنت أعتقد بأن شريطين من الحبوب المنومة يحتوي كل شريط على عشر حبات كافية لقتلي خصوصا أن واحدة منها تجعل دقات قلبي كالطبل وتبقيني في حالة من الدوخة وعدم القدرة على النهوض لمدة تزيد عن عشر ساعات ففكرت بأن عشرين حبة كفيلة بنقلي بنجاح خلال القنطرة التي تفصل بين عالمين وأول شيء تعلمته من هذه الرواية أن هذا العدد من الحبوب المنومة غير كافٍ.

كم تناولت فيرونيكا من الحبوب المنومة حتى تجتاز تلك القنطرة؟!  هذا ما سوف تعرفونه في الصفحات الأولى من الرواية .

وللمزيد من القراءة في تدوينة خاصة بعنوانفيرونيكا تقرر الموت .. وكذلك رياض : هنـــــــــــــا

___________________________________

هرطقات 2

عن العلمانية كإشكالية إسلامية – إسلامية

المؤلف : جورج طرابيشي

كبسولة طرابيشي : ” العلمانية ليست ثمرة برسم القطف بل هي بذرة برسم الزرع.”

” ففي صندوق الرأس وليس فقط في صندوق الاقتراع يمكن أن نشق الطريق إلى الحداثة بركيزتيها الأخريين : الديموقراطية والعقلانية “

المفكر جورج طرابيشي خير من يضيء لنا الأماكن المعتمة في مسألة العلمانية وهو هنا بعد “هرطقات 1 ” يعيد التعريف بالعلمانية وإشكالياتها فيما يتعلق بموقف العالم العربي والإسلامي منها وموقف بعض المفكرين “والحداثيين ” العرب منها مثل محمد عابد الجابري وحسن حنفي وبرهان غليون الذين يعتبرونها ” إشكالية مستوردة” من الغرب المسيحي حجتهم في ذلك أن العلمانية تعني ” فصل الكنيسة عن الدولة والإسلام ليس فيه كنيسة لنفصله عن الدولة” . ولعل خير رد على هذه الحجة أو الإدعاء ما قاله المفكر نصر حامد أبوزيد في حوار له منشور في دورية ” نزوى ” من أن “الإسلام فيه أكثر من كنيسة ولذا هو في حاجة أكثر من غيره لفصل الدين عن الدولة”.

اقرأ المزيد في تدوينة خاصة هنــــــــــــــــــــــا

لتحميل الكتاب : فورشيرد

___________________________________________

عالم تسكنه الشياطين – العلم شمعة في الضلام

كارل ساجان

لتحميل الكتاب فورشيرد

وكتب أخرى لساجان هنـــــــــــــــــــــــا

أفضل كتاب للتعريف بالعلم, إيجابياته ,سلبياته والفرق بين العلم والدجلنة والخرافة . يناقش فيه ساجان الكثير من الظواهر الغامضة بالتحليل العلمي الرصين , مثل الأطباق الطائرة . والمخلوقات الفضائية وخطفهم للبشر . وفي فصول الكتاب الخمسة والعشرين المنوعة تجد الكثير من مواضيع العلم ورجالاته والتي تتقاطع مع الدين والخرافة والأساطير .

نبذة من أقوال ساجان من الكتاب :

” يكون ما هو ” خطأ ” صحيحا جزئيا, أو أنه يثير الآخرين كي يكتشفوا ما هو صحيح .”

” الشك المسئول الصارم على طول الخط يستلزم عادات فكرية صارمة تحتاج إلى ممارسة وتدريب من أجل اكتسابها … وكل من الشك والدهشة تُعد مهارة تحتاج إلى الشحذ والمراس, ويجب أن يكون زواجهما المتناغم في عقل كل تلميذ هدفا رئيسا يسعى إليه التعليم العام . “

” قبول أي فكرة تُطرح علينا أو أي ضن أو افتراض بدون تناول نقدي لهو أمر يتساوى مع الجهل المطبق فالأفكار تناقض بعضها بعضا ولا نستطيع الحسم بينها إلا من خلال التمحيص الشكي “

” لقد ظلت محولات مصالحة الدين مع العلم ماثلة في جدول الأعمال الدينية لعدة قرون – وعلى الأقل بالنسبة لأولئك الذين لم يصروا على حرفية الكتاب المقدس أو القرآن دون أن إفساح السبيل للمجاز والاستعارة.” 

“غالبا ما يكون التراث الديني للأديان المختلفة ثريا ومتنوعا كثيرا حتى يمنح فرصة ضخمة للتجدد والمراجعة, مرة أخرى, خاصة حين يمكن تفسير كتبها المقدسة بشكل مجازي استعاري . وهكذا, توجد منطقة وسطى للاعتراف بأخطاء الماضي كما فعلت الكنيسة الكاثوليكية الرومانية عام 1992 حين اعترفت آخر الأمر بأن جاليليو كان على حق في أن الأرض تدور حول الشمس “

” اضطلع توما الإكويني في كتابه “موجز اللاهوت : بمهمة التوفيق في 631 مسألة بين المصادر المسيحية والمصادر الكلاسيكية … وكان توما كثيرا ما يلجأ إلى التفكير السليم البسيط وإلى العلم فيستخدمه كوسيلة لإصلاح الخطأ , مع بعض اللي أو التحريف في كل من التفكير السليم  والعلم  وبذلك استطاع أن يوفق بين جميع الإشكاليات البالغ عددها 631 إشكالية ( مع أنه حين جد الجد كانت الإجابة المرغوبة مفترضة ببساطة, إذ كان الإيمان دائما يستأثر بالموافقة دون العقل ) وثمة محاولات شبيهة تتغلغل في الكتابات اليهودية التلمودية وما بعد التلمودية وكذلك في الفلسفة الإسلامية في العصور الوسطى . “

_______________________________________________

تاريخية الدعوة المحمدية في مكة

هشام جعيط

لتحمل الكتاب فورشيرد

اقرأ التدوينة هنــــــــــــــا

____________________________________________

الكتاب : الفتنة – جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر

المؤالف : أ.د هشام جعيط

لتحميل الكتاب فورشيرد

المقال منشور في :

موقع التقدمية

الحوار المتمدن

مركز الدراسات والأبحاث العلمانية

صحيفة الوثائقية اليمينة

لقراءة المقال في المدونة هنـــــــــــــــــــا

———————————————————–

رواية : كائن لا تحتمل خفته

ميلان كونديرا


عن الحب والخيانة والشفقة والروح والجسد وطغيان الشيوعية

تحميل الروايةفورشيرد

كيف قرأت الرواية هنـــــــــــــــا 

——————————————————————————-

الدين والتحليل النفسي

ايريك فروم

لتحميل الكتاب فورشيرد ( ضمن مجلد يحنوي على الكثير من الكتب ذات العلاقة )

لقراءة تدوينة خاصة عن الكتاب إقرأ : الطوطمية والوثنية المعاصرة – السياسة والتحليل النفسي

______________________________________________________

الكتاب : سيدهارتا – رواية

المؤلف : هرمان هسه

لتحميل الرواية

فورشيرد

لقراءة تدوينة عن الرواية: سيدهارتا – الرجل الذي بلغ هدفه 

____________________________________________________________

6 comments on “عصير الكتب

  1. عنجد كل ما فتت لهون بحسدك، أنا بعبد القراءة و خاصة من خلال الكتب ألي بشتريها أنا، بس إلي زمان كتير ما قريت شي غير الدرس و بالعربي. يا ريت يصير عندي وقت.
    ما حدا رح يصدق إذا عرف إنو بس روح على سورية، رح خصص وقت خصوصي للقراءة، مع إنو المغترب بس يرجع زيارة ما بيكون عندو وقت لهيك اشيا.

  2. كلنا نعبد القراءة نوار ..
    شخصيا لم أعد أشتري الكتب لعدة أسباب أولا لأن معضمها غير موجود في السوق المحلي وثانيا لأنها غالية الثمن
    أعشق الكتب الورقية لكن الأسباب أعلاه منعتني من متابعتها لذلك أقوم بتنزيل الكثير من الكتب الالكترونية بصيغة بي دي اف
    أمس فقط أنهيت رواية كائن لا تحتمل خفته لميلان كونديرا يا أخي رواية روعة بس تخلص دراستك اقراها
    كنت فاكر انك تدرس في سوريا بس لما فت عالفليكر شفت انك خارج سوريا
    ومن احدى الصور قلت أكيد تدرس برمجة كومبيوتر
    اتمنى لك التوفيق في دراستك وترجع لسوريا وتلاقيها تغلبت على كل التحديات

    • بعرف بشو بيشعر الواحد لم بلاقي كتاب, بس غالي كتير، ذكرتني بوحدة من أول التدوينات ألي أنا إكتبتها، كنت وقتها عم اتذكر المكتبة ألي كنت روح أنا و صديقي محمد أبو حجر (http://abo7ajjar.wordpress.com/) عليها وقتها كتبت ” تلك المكتبة كان أهم مقصد لنا كل إسبوع، كنا نتردد إليها أسبوعان أو ثلاثة لكي نقرر أي الكتب أكثر متعة و فائدة، و من ثم تبدء اسابيع التردد (للمساومة) على سعر الكتاب لكي يتناسب مع ما في جيوبنا.
      يا ريت لو فيني درست بسورية، بس يالله انشالله برجع و بتصير البلد أحسن.
      بالنسبة للرواية هلء نزلتها عندي إذا ما فيني رحت على سوريا رح اقرأها بالصيف، شكرا الك.

      • صرفت كثير على شراء الكتب قبل سنوات لما سافرت للاستقرار في صنعاء تركت مكتبتي في مدينة الحديدة
        طبعا لاني غير مستقر في بيت هنا مقدرتش اخذها معي
        تعرف كان معي دوريات مميزة جمعتها على مدى سنوات ولاني خفت ان تاخذ مساحة في بيت خالي في الحديدة قلت ابيعها بعتها برخص التراب والى الان احس بغصة كلما تذكرتها
        زرت مدونة مزاج من قبل وتحياتي لابو حجر
        ترجع بالسلامة والشهادة نوار
        تحياتي

  3. “صار لي شي مية سني” ما أقرأ الا القليل..أحسدك يارياض

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: